للأعلى

حدد بلدك أو منطقتك
GLOBAL
ASIA PACIFIC
EUROPE
LATIN AMERICA
MIDDLE EAST & AFRICA
NORTH AMERICA
HONOR Lab Saudi Arabia
الصفحة الرئيسية مختبر هونر ما الذي تتميز به تقنية TOF ثلاثية الأبعاد في كاميرا الهواتف الذكية؟
ديسمبر 11,2019

ما الذي تتميز به تقنية TOF ثلاثية الأبعاد في كاميرا الهواتف الذكية؟

في ما مضى، وبالأخص قبل القرن التاسع عشر، اعتاد الناس على الرسم بالألوان لتخليد جمال الطبيعة واللحظات الهامة. ومن ثم جاءت الكاميرا واجتاحت الساحة بقدرتها على التقاط الصور بشكل رائع ومليئ بالتفاصيل؛ وبسرعةٍ وسهولةٍ أكثر.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، بفضل التقدم التكنولوجي وتطوره، أصبح التصوير بالهواتف الذكية أفضل طريقة للعديد من الأشخاص لالتقاط صور ذكرياتهم وحفظها.

ما الذي تتميز به تقنية TOF ثلاثية الأبعاد في كاميرا الهواتف الذكية؟

ولا بُدّ أننا لاحظنا التحسُّن في سرعة التصوير ودقة وضوح الصور، إلا أنّ كل ذلك يتشكل على أسطح ثنائية الأبعاد. وحان الوقت الآن لننتقل إلى عالم الأبعاد الثلاثية (3D)! فمؤخراً سُلّطت الأضواء على الواقع المعزز (AR)، والعرض الهولوجرافي (التصوير التجسيمي ثلاثي الأبعاد) اللذان لولا عوائق التكلفة وعدم سهولة النقل، لكان من السهل انتشارهما على نطاقٍ واسع.

ومن ذاك المنطلق، بعض مصمّمي الهواتف الذكية يعتقدون أن الـ 3D هو اتجاه الابتكار التكنولوجي في المستقبل، والهواتف الذكية هي أفضل أداة لتمكينها. وقد تم بالفعل تصميم هواتف ذكية للإقدام على استكشاف هذا المجال.

وتم تضمين الكاميرا الخلفية الخاصة بها بمستشعر TOFثلاثي الأبعاد (زمن الرحلة) الجديد، بالإضافة إلى خاصية استشعار العمق، تعقب الهيكل، والتقاط الحركة في الوقت الفعلي للجسم المُصوّر. وبهذه الميزات الفريدة، فإن هذه الهواتف الذكية تنفرد بتقنيات 3D مبتكرة تنجلي في الألعاب ثلاثية الأبعاد التي تتحكم فيها الحركة، خاصية التشكيل ثلاثي الأبعاد، والرقص في الواقع المعززMagic AR .

سوف نتعرف أكثر على هذه التقنيات، نستهلُّها مع تقنية زمن الرحلة ثلاثية الأبعادTOF 3D .

تقنية زمن الرحلة ثلاثية الأبعاد TOF 3D

قبل أن نتطرق إلى تقنيةTOF 3D ، لنلقِ نظرة سريعة على تقنية الضوء المنظم ثلاثي الأبعاد، والذي يعد خطوة أخرى مهمة في الصور ثلاثية الأبعاد.

أصبحت تقنية الضوء المنظم ثلاثي الأبعاد معروفة بشكل أكثر لعامة الناس بسبب تطبيقها في كاميرا الـ"ترو دبث"، حيث تستخدم هذه الكاميرا جهاز عرض نقطي لترسل عدد كبير من النقاط الضوئية ومن ثم تقرأ النمط فور وصوله السطح المستهدف، مشكّلةً المخطط الهيكلي.

ولكن آلية عمل الـ TOF 3D تختلف. حيث كما يوحي الاسم "زمن الرحلة"، فهو يقيس الوقت الذي يستغرقه الضوء للسفر ذهاباً وإياباً من المستشعر إلى الهدف، ومن ثم يحسب المسافة الفاصلة باستخدام ذلك الوقت وسرعة الضوء (ثابت). لذلك عندما ينبعث الكثير من الضوء للوصول إلى كل نقطة تقريباً على سطح الهدف، يمكن توصيلها جميعاً بصورة ثلاثية الأبعاد. يمكنك أيضاً تصوره كقناع للوجه، والذي يغير شكله عند وضعه ويحصل على معلومات وجهك.

ما الذي تتميز به تقنية TOF ثلاثية الأبعاد في كاميرا الهواتف الذكية؟

اختار بعض مصممي الهواتف الذكية تقنية TOF 3D على الضوء المنظم للأسباب التالية:

• إن "إضاءة السطح" المرسلة بواسطة TOF 3D مستدامة للغاية على مسافة طويلة، لذا فإنها تعمل على نطاق أكبر بكثير من كاميرا الـ "ترو دبث."
• يدعم مستشعر TOF 3D معدل إطار أعلى، وبالتالي فهو أقوى في الأداء في الوقت الفعلي. إنه مثالي لالتقاط الحركة في الألعاب ثلاثية الأبعاد التي تتحكم فيها الحركة.
• تستهلك تقنية TOF 3D طاقة أقل في نفس الفترة الزمنية.

وما يعزز أداء المستشعر هو معالج الهاتف الذكي القوي، والذي يمنحه عدد لا يحصى من وظائف الـ 3D.