للأعلى

HONOR Lab Iraq
IQ مختبر هونر ما الفرق الذي تصنعه تقنية تثبيت الصور في الهواتف المتحركة؟
سبتمر 10,2019

ما الفرق الذي تصنعه تقنية تثبيت الصور في الهواتف المتحركة؟

من المعروف إنه يكاد أن يكون تركيب العناصر المعقدة لتثبيت الصور في الهواتف الذكية شبه مستحيلاً، ويرجع ذلك إلى الهيكل المحكم بشكل مكثف في الهاتف.

ومن جهة أخرى، فإن أخذ الحامل ثلاثي القوائم معك أثناء التنقل في كل مكان سيكون متعباً ومرهقاً، وبالطبع غير عملي بتاتاً!

لذا، فمن المؤكد أن الحصول على صور ثابتة أثناء التصوير بالهواتف الذكية يعد من العوائق الكبيرة.

تقنيات تثبيت الصور في الهواتف الذكية

هناك ثلاث فئات أساسية من تقنيات تثبيت الصور في الهواتف الذكية: خاصية التثبيت الإلكتروني للصور (EIS)، خاصية التثبيت البصري للصور (OIS)، وخاصية تثبيت الصورة بالذكاء الاصطناعي (AIS).

1- التثبيت الإلكتروني للصور (EIS)
عادةً يتم استخدام خاصية التثبيت الإلكتروني للصور في الفيديوهات. فقد تظهر مقاطع الفيديو غير واضحة بسبب اهتزاز اليدين أو تحركها عند حمل الهاتف. وهنا يأتي دور هذه التقنية، حيث أنها تقاوم هذه الاهتزازات والحركات من خلال حسابات في الوقت الحقيقي لحركة الكاميرا وتدويرها، وبالتالي يظهر الفيديو ثابتاً.

2- التثبيت البصري للصور (OIS)
أما التثبيت البصري للصورة، فإنها تقنية تختص بتعديلات فعلية للعدسات لمقاومة اهتزاز اليد عند التصوير. وبالمقارنة مع خاصية التثبيت الإلكتروني للصور، فإن خاصية التثبيت البصري للصورة لا تقوم باقتصاص الصورة ويتم الاحتفاظ باستهلاك الطاقة إلى أدنى الحدود. ومع ذلك، فإن نطاق هذه التقنية ضيق ويمكنه عادة إلغاء 1 ~ 2 درجة من الاهتزاز فقط.

3- تثبيت الصورة بالذكاء الاصطناعي (AIS)
أما تقنية تثبيت الصور بالذكاء الاصطناعي فإنها مزيج مثالي من خاصية التثبيت الإلكتروني وخاصية التثبيت البصري للصور، فهي تميز الاهتزازات باستخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي. وتتم محاذاة سلسلة من الصور قبل أن تدمج في وحدة واحدة لتبلغ الثبات المطلوب.

سنستكشف فيما يلي عدة سيناريوهات لشرح خاصية تثبيت الصورة في الهواتف الذكية بطريقة مبسطة.

1- اهتزاز الكاميرا المحمولة باليد

تعمل خاصية التثبيت البصري للصورة بشكل أفضل في إلغاء الهزات الطفيفة التي تجعل الصورغير واضحة. حيث يقوم مستشعر الجيروسكوب المدمج بالكشف عن الاهتزازات ومن ثم يولد حركات مجاورة في الاتجاه المعاكس، فينتج عن هذا إلغاء الاهتزاز وتوليد صور واضحة ودقيقة على الرغم من عدم ثبات يد المصور.

يخدم الشكل التالي كمثال. تمثل "A" الكاميرا عندما تظل ثابتة، لكن عندما تتحول الإضاءة المنبعثة من الأجسام، تستشعر الكاميرا الاهتزاز وتصبح الصورة ضبابية.

ما الفرق الذي تصنعه تقنية تثبيت الصور في الهواتف المتحركة؟

2- الضبابية الناتجة عن الحركة

بحكم التعريف، تحدث الضبابية الناتجة عن الحركة في الصور الملتقطة أو الفيديوهات عندما يتحرك العنصر أثناء التصوير أو التصوير بالفيديو. فقط تخيل التقاط صورة لسيارة متحركة، من المحتمل جدًا أن تظهر الصورة ضبابية.

يكمن الحل في زيادة سرعة الغالق، أي الحصول على لقطة سريعة بدلاً من إطالة فترة التعرض.

ومع ذلك، تؤدي زيادة سرعة الغالق إلى تقليل سطوع الصورة، مما يجعل من المستحيل التقاط صور واضحة للعناصر سريعة الحركة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

3- الضبابية الناتجة عن الصور المركّبة

خاصية الوضع الليلي في الهواتف الذكية أصبحت شائعة جداً. بشكل أساسي، يتم دمج سلسلة من الصور التي التقطت في غضون ثوانٍ متباعدة بسلاسة في وحدة متكاملة.

من خلال معالجة وقت التعرض، يضمن الذكاء الاصطناعي عدم تعريض المناطق الأكثر إشراقًا للتعرض، بينما تظل المناطق الداكنة أكثر سطوعًا.

ومع ذلك، نظرًا لأن يد المستخدم ستهتز حتماً في غضون بضع ثوانٍ، ستتحرك العناصر المرئية عبر الصور، مما يؤدي إلى ضبابية الصورة المركبة.

تعتبر تقنية تثبيت الصورة بالذكاء الاصطناعي هي الحل لهذه المشكلة. فمن خلال تحديد موقع البيكسلات في كل صورة، تقوم خوارزمية الذكاء الاصطناعي باكتشاف وتصحيح التناقضات في البيكسلات، فينتج عن ذلك صورة مركبة حادة وواضحة.

فيما يلي بعض الصورغاية في الدقة التي تم التقاطها بتقنية تثبيت الصور

ما الفرق الذي تصنعه تقنية تثبيت الصور في الهواتف المتحركة؟

ما هي الهواتف الذكية التي تدعم تقنية تثبيت الصور؟

يعد الهاتف الذكي HONOR 20 PRO والذي تم إصداره مؤخراً أفضل هاتف ذكي أندرويد حاليا لأنه أحد الهواتف الذكية القليلة المتاحة ذات المواصفات القوية التي تدعم تقنيات التثبيت الثلاثة السابق ذكرها أعلاه.

كلتا الكاميرتين في هاتف HONOR 20 PRO، الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابيكسل والكاميرا المقرّبة بدقة 8 ميجابيكسل، تدعمان خاصية التثبيت البصري للصورة، مما يوفر للمستخدمين تجربة تصوير فائقة الثبات والوضوح من خلال موازنة اهتزاز اليد.

ويطبق مهندسو HONOR خوارزمية فريدة لتحقيق قيمة ISO عالية جدًا تبلغ 204،800، مما يقلل بشكل فعال الضوضاء التي تأتي عادةً مع ISO عالي.

وأيضاً تزيد حساسية الضوء الفائقة لـ HONOR 20 PRO من سرعة الغالق، مما يقلل من التشويه الناتج عن الحركة الضبابية وتستمتع أنت بصورة غاية في الدقة والوضوح.

يبدو جلياً لنا أن التصوير بالهاتف المتحرك يرقى إلى مستويات جديدة تجلب للمستخدمين تجربة احترافية مذهلة، أليس كذلك؟